إصلاح المعاشات التقاعدية: لماذا لا يقنع مؤشر كبار المطلوبين من قبل الحكومة

إصلاح المعاشات التقاعدية: لماذا لا يقنع مؤشر كبار المطلوبين من قبل الحكومة

في فرنسا ، نادرًا ما يسير الشعر الأبيض جنبًا إلى جنب. يعمل 56٪ فقط من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 64 عامًا ، بما في ذلك بالكاد 35.5٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 60 و 64 عامًا ، وفقًا لأرقام DARES في أبريل 2022. وهذا أقل بثماني نقاط من متوسط ​​دول منظمة التعاون والاقتصاد. التنمية (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية). يعد معدل التوظيف الناقص لكبار السن في فرنسا جزءًا من سلسلة طويلة من الانتقادات لخطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد. كيف يمكن تمديد وقت العمل لكبار الموظفين عندما يكونون في طريقهم للتزحلق على الجليد بالفعل للحصول على وظيفة؟

لا داعي للذعر ، يطمئن الحكومة ، الحل موجود. ينص مشروع القانون على إنشاء مؤشر لكبار السن ، يلزم الشركات بالإعلان عن عدد الموظفين فوق 55 ، والإجراءات التي يتم تنفيذها لإبقائهم في وظائفهم أو لتوظيف المزيد من الأشخاص في هذه الفئة العمرية. سيكون إلزاميًا اعتبارًا من هذا العام للشركات التي يعمل بها أكثر من 1000 موظف وعام 2024 للشركات التي يعمل بها أكثر من 300 موظف. في البداية ، كان الهدف الأساسي من هذا المؤشر هو أن يكون حافزًا. وبحسب رئيسة الوزراء ، إليزابيث بورن ، فإن ذلك “سيجعل من الممكن الترويج للممارسات الجيدة وشجب الممارسات السيئة. لكن في نهاية هذا الأسبوع ، تغيرت النغمة: اقترح غابرييل أتال ، وزير العمل والحسابات العامة والمتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران ، أنه يمكن النظر في المزيد من الإجراءات القسرية. أكد أوليفييه دوسوبت وزير العمل ، الإثنين ، أنه سيتم فرض عقوبات مالية على الشركات التي يزيد عدد موظفيها عن 300 موظف في حال “عدم الالتزام” بالإعلان عن هذا المؤشر الذي قد يصل إلى 1٪ من الرواتب.

شك عام

بالنسبة إلى الخبير الاقتصادي مارك تواتي ، يسحب مشروع إصلاح نظام التقاعد في اتجاهين متعاكسين: “يوفر الإصلاح العديد من الأجهزة التي تسمح للناس بالمغادرة مبكرًا أو التقاعد المبكر ، مع الرغبة في إجبار الشركات على توظيف أعداد كبيرة من كبار السن. في مرحلة ما ، عليك أن تختار. »

ونجد نفس الشكوك من جانب توماس كوتروت ، الاقتصادي في داريس وأخصائي التوظيف. هناك مؤشرات ذات صلة ، مثل قياس المساواة بين الجنسين. في هذه الحالة المحددة ، يمكننا بسهولة مقارنة الرواتب والوظائف التي تشغلها والزيادات “، كما يقول المتخصص ، لكن الموضوعية تصبح أكثر تعقيدًا عند الانتقال إلى كبار السن. “كبار السن لا يستطيعون أو لا يرغبون في ممارسة وظائف معينة ، لا سيما أولئك الذين يعملون لساعات متداخلة أو يعملون ليلاً أو أعباء بدنية ثقيلة. لذلك ، من الصعب تخيل أن عرض عتبة كبار السن مناسب. »

فهرس ينحني جانبًا

وبما أنه ، كما يقول المثل ، لم يكن اثنان بدون ثلاثة ، ينضم يانيك لورتي ، أستاذ الاقتصاد في Paris-Est والباحث المشارك في مركز دراسات التوظيف (CEE) ، إلى موكب النقاد في استحضار “فكرة جيدة خاطئة في مواجهة مشكلة حقيقية “. المشكلة هي التمييز ضد كبار السن ، المتهمين خطأ بأنهم أقل كفاءة. “إنه ليس مؤشرًا من شأنه تسوية ذلك ، لأن معدل كبار السن لا يكفي لمعرفة ما إذا كانت الشركة تميز أم لا. يعتمد ذلك ، على سبيل المثال ، على عدد التطبيقات التي يتلقاها وكيفية معالجتها. ما نحتاجه هو مراقبة كيفية سير المقابلات وخيارات السيرة الذاتية ، لإجراء المزيد من العمليات داخل الشركات ، وليس لعرض النسبة المئوية للموظفين حسب العمر. »

بالنسبة له ، يمكن لهذا الإجراء أن يأتي بنتائج عكسية: “إنه يعطي فكرة أنه يجب إجبار الأشياء على تشجيع تجنيد كبار السن ، وأنهم مرهقون. ومع ذلك ، تظهر جميع دراساتنا أن أداء الشركة لا يعتمد على هرمها العمري ، وأن وجود العديد من كبار السن لا يقلل من الإنتاجية “. المشكلة الثانية حسب قوله: إن إعداد المؤشر “سيكون مكلفًا للشركات ، وسيتطلب ساعات أكثر من التحقق والرقابة والإدارة. تكلفة يمكن أن تؤثر بالتالي على توظيف جميع الفئات العمرية. في أحسن الأحوال ، سيكون مؤشر كبار السن عديم الفائدة ، وفي أسوأ الأحوال سيكون سلبيًا لكبار السن “.

إجراء يعتبر غير مقيد للغاية

موضوع آخر لانتقاد التدبير: جانبه غير الملزم. في الوقت الحالي ، عليك فقط عرض معدل كبار السن. الحصول على 0٪ لا يشمل أي عقوبات أو غرامات. وهو ما يثير الشك أيضًا ، بدءًا من فيليب مارتينيز ، زعيم CGT ، الذي اشتكى من خفة الإجراء في 18 يناير: “عليك أن تعزز لعبتك قليلاً! نحن نصنع القواعد. في الرياضة أو القيادة ، عندما لا تطبق القواعد ، هناك عقوبة. نضع الفهارس والمؤشرات في القضايا الاجتماعية فقط ، لكن هذا ليس له أي تأثير. »

يستحضره توماس كوتروت ، “أداة عديمة الفائدة ، لأنها خالية من التأثير. “ولكن حتى في حالة فرض عقوبة في المستقبل ، يدعونا الخبير الاقتصادي إلى عدم الانجراف:” لنفترض أنه تم دفع غرامة أخيرًا ، وهو أمر بعيد المنال ، فمن المؤكد أنها ستكون ضئيلة ، نظرًا لمقاومة أصحاب العمل هذا الموضوع”

أرباب العمل كحد أقصى

لأن Medef لا يمكن أن يكون أكثر وضوحا بشأن هذا الموضوع. أشعل رئيسها جيفروي رو دي بيزيو نيرانًا مضادة مباشرة بعد تدخلات فيران وأتال. وأشار إلى أنه “بخلاف استحالة مقارنة الشركات مع بعضها البعض ، وقبل كل شيء ، تحديد النتائج” الجيدة “و” السيئة “، فإن ضرب الشركات لن يوقف الاحتجاجات”. عطلة نهاية الاسبوع. نفس اللهجة الواضحة جدًا مع فرانسوا أسلين ، زعيم اتحاد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم (CPME): “احرص على عدم تفويت الهدف ، عن طريق الإجراءات القسرية المحتملة. »

هذه كلها حدود العملية بحسب مارك تواتي: “لا يمكننا إجبار الشركات على توظيف موظفين لا تحتاجهم ولا تريدهم ، مثلما لا يمكننا إجبار الأشخاص الذين لم يعودوا يرغبون في العمل على القيام بذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *